أحدثت دائرة السجل المؤقت في مجلس مدينة الالذقية بناء" على قرار السيد وزير اإلدارة المحلية رقم /9/ن تاريخ
26/1/2011م حيث أضيفت إلى الهيكل التنظيمي الوارد في النظام الداخلي لمجلس المدينة الصادر بالقرار رقم
4959/ن تاريخ 26/11/1998 ترتبط برئيس مجلس المدينة وتكون ضمن المالك وتتألف من:
1 -شعبة التدقيق والتوثيق.
2 -شعبة التسجيل.
3 -شعبة الفهرس الهجائي والممنوعين من التصرف.
4 -شعبة أتمتة المعلومات.
5 -شعبة الديوان واألرشفة.
وتقوم الدائرة بتوثيق وتسجيل عقود الملكية وتدون كافة الوقوعات والتبدالت على صحائف السجالت العقارية ومتابعة
السجالت اليومية وأتمتة المعلومات كافة وفتح السجالت المؤقتة للعقارات المرخصة.
مهام رئيس دائرة السجل المؤقت:
1 -توثيق واقرار عقود الملكية بعد استكمال وثائقها كاملة.
2 -مخاطبة مديرية المصالح العقارية بالالذقية يشعرها بالتوقف عن إجراء أي معاملة على عقار )قصر حق –
تصرف لصالح السجل المؤقت(.
3 -إصدار قرارات أمانة ضمن اختصاصه وفق قانون السجل العقاري والقوانين األنظمة النافذة.
4 -التنسيق مع دائرة المعلوماتية من أجل المعلومات الواردة على الصحائف العقارية على الكمبيوتر وفق أنظمة
البرمجة المعدة للعمل.
5 -متابعة السجالت اليومية لدائرة التوثيق لضغط عملية التسجيل اليومي لكافة العقود واإلشارات مع التوقيع عليها
في بداية الدوام ونهايته.
مهام شعبة التدقيق والتوثيق:
1 -تدقيق صحة نصوص العقد الموثق والمتعلق بنقل الملكية من النواحي القانونية والشكلية.
2 -تدقيق حساب الرسوم العقارية حسب النسب القانونية.
واحالته إلى شعبة التسجيل.
3 -اقت ارح طلب تسجيل العقد ورفعه إلى رئيس الدائرة إلق ارره
مهام شعبة التسجيل:
1 -استالم العقود الموثقة والمدققة بأنواعها والتأكد من صحة تسلسل أرقامها.
2 -تدوين فحوى العقد على الصحيفة العقارية ومن ثم رفع سجل العقار إلى رئيس الدائرة لتوقيعه.
3 -فرز نسخ العقد إلى الجهات المختصة ( المالية – المحفوظات – العقود – صاحب العالقة).
4 -تسجيل العقود الخاصة باإلشارات (حجوزات – دعاوى – تأمين – تعهد ....) في صحيفة العقار موضوع العقد
ومن ثم تنظيم كتب إلى الجهات المختصة إلعالمها بتسجيل اإلشارة المطلوبة.
مهام شعبة الفهرس الهجائي والممنوعين:
1 -استالم صور عن العقود المسجلة وتدوين اسم المالك الجديد حسب هجائية اللقب .
2 -تنظيم الوثائق الالزمة المتعلقة ببيان الملكيات التابعة ألصحاب العالقة ورفعها إلى رئيس الدائرة العتمادها.
3 -استالم قرارات الحجوزات الواردة من الجهات الرسمية وبيان أرقام العقارات موضوع الحجوزات ليصار إلى
تثبيت الحجز على الصحيفة من قبل دائرة التوثيق.
4 -فتح سجل خاص بالممنوعين من التصرف.
مهام شعبة الأتمتة
1 -إدخال المعلومات المتعلقة بكافة الوقوعات والتسجيالت الواقعة على العقار أو المقسم.
مهام شعبة الديوان واألرشفة:
1 -حفظ كافة العقود بعد إقرارها أصوال" وتسجيلها في دفتر بأرقام متسلسلة حسب األعوام.
2 -تسليم نسخة من العقود ألصحاب العقود أصوال".
3 -حفظ كافة إشارات الدعاوى والتأمين واإلشارات األخرى ضمن إضبارة العقار الخاصة بها.